.:. رحلة البحث ... عنها .:.

Tuesday, February 07, 2006

20- يجوز؟ أو لا يجوز؟


يوافق اليوم السابع من شهر نوفمبر للعام 2006 , قليل من التأمل فيما كتبت مسبقاً , لاحظت أني بدأ البحث منذ ثمانية و ثلاثون يوماً , و أخر معلومة جديدة كانت قبل واحد ثلاثين يوماً , اي ان كل الاخبار الجديدة كانت في الاسبوع الأول فقط من البحث , حسب القرارات المبرمة مسبقاً , اخر موعد للبحث سيكون يوم الثالث عشر من فبراير , اي يوم الاثنين القادم , و كما هو ملاحظ , ان عدد المدونات التي لم اتكلم فيها عن ذات الوشاح الأبيض أصبحت اكثر من تلك التي تكلمت فيها عنها , و كأن الموضوع اصبح عن رحلة البحث عن زوجة و ليس عن فتاة بعينها
.....................

اتصلت عليّ اختي المصون مساء السبت الماضي , و دار بيننا الآتي:ـ
هي : بخ
أنا : هبله
هي : سلام عليكم
أنا : و عليكم السلام ,,,, بس برضك هبله
هي : ما غيرك , اسمع ابغا اقلك موضوع بس لا تعصب
أنا : ما غيرك انتي , اتفضلي بس ترى حاسس اني اعصب ,,, ما اوعدك
هي : لا من جد , خد الموضوع بهدوء و بتروّي
أنا : عجيب يا تروّي , طيب انشالله , اتفضلي , خير؟
هي : شفتلك عروسة
أنا : ماشالله ماشالله , وحده تالته؟ , خلينا نخلص اللستة اللي عندنا اول
هي : اسمعني بس , انا ما قد شفتها و دلّتني عليها فلانة الفلانية , تسير بنت خالتها
أنا : و كمان ما قد شفتيها , لا شكراً
هي : اسمع ياخي , تراها بنت صاحبة ماما الروح بالروح , و ابوها دكتور قد الدنيا
أنا : خليها تجيب ملف علاقي و تسحب رقم و تجلس في غرفة انتظار النومينيز
هي : ساكنين في شقة على الكورنيش
أنا : والله ونعم , موافق , متى الفرح؟ ـ(اتحمست جداً , احد احلامي اسكن في احد عماير الكورنيش)ـ
هي : هنا المشكلة , ماما ما تبغى تتدخل في الموضوع عشان بنت صاحبتها , و ما تبغى احراجات
أنا : طيب؟
هي : امس صاحبتي اللي هيا بنت خالتها هيا اللي كلمتني و دلّتني عليهم
أنا : صاحبتك حتخطبلي يعني ولا كيف؟
هي : لا يا مُخ , اصبر اكمل الهرجة , تقول انو عندها صوره لها و ممكن تعطينا هيا نشوفها
أنا : انا اشوف يعني ولا بس انتو؟
هي : لا انتا كمان حتشوف ـ ( و هنا سمعت صوت زوجها الذي يجلس بجانبها يصيح , انا كمااااااااان ابغى اشووووووف ) ـ
أنا : قولي لجوزك ترى فيها طلق نار , روّق
هي :ها ايش قلت
أنا : والله مدري , اصلاً هل يجوز؟
هي : يجوز يجوز انشالله
أنا : لا جد ترى احس انه ما يجوز لا في الدين ولا في العرف , و اصلاً عيب
هي : طالما نيّتك طيبه يجوز , يا شيييييخ يجووووز لا تدقق
أنا : لم و لن و ليس , خليني اتصل على واحد و استفتيه
هي : اتصل بس ترى عندك فرصة اليوم بس تشوفها عشان الصورة حترجعها للادمية
أنا : طيب اردلك خبر اليوم
هي : يالله باي , يا اهبل
أنا : ما غيـــ , طوووط طوووط طوووط

.....................

بعد ذلك الحوار الأخوي اللطيف , اتصلت على صديق ٍ لي , إمام احد مساجد التحلية , ذو صوت ٍ شجي عجيب , ـ( ماشاء الله تبارك الله )ـ , تعرفت عليه منذ مدة ليست طويلة , واصبحنا شبه اصدقاء , نتواصل و نتزاور , على الرغم اني اعلم انه ليس بمفت , ولكن قلت علّ و عسى , و فعلاً اتصلت عليه , و سألته هل يجوز و منعاً للإحراج العائلي ان ارى صورة فتاة ما بدون علمها و بعلم اهلي؟ , قال بكل بساطة و بدون تردد , لا اعلم , إحترمته لانه احترم عِظم أمر الفتوى , لم اشاهد في حياتي على التلفزيون او سمعت في الراديو شيخاً او مفتياً يقول لا اعلم , هذه الكلمة ليست في قاموس كثير منهم للاسف , يسأل عن الاقتصاد و السياسة و الفضاء و الجيولوجيا فيجيب , عموماً , قال انه سيسأل من يثق في علمه و يعاود الاتصال بي , قلت له حسناً ولكن لديك حتى الخامسة من عصر غد , بعدها سأضطر آسفاً ان اشاهدها , قال مازحاً أتهددني؟ , قلت ضاحكاً , لا , اعتبره تحذير , و عقلك في راسك تعرف خلاصك

.....................

في تمام الثالثة و النصف من عصر امس الإحد , اتصل عليّ بالفعل , و قال انه استفتى رجلاً ذو علم , و قال الاصل انه لا يجوز , ولكن اذا كان تحت ضغط من الأهل فلا بأس , لا اعلم على اي اساس كانت هذه الاجابه ولكن بما انها جات على طبطابي كما نقول بالعاميّة فلم اجادله , و حينها سألته السؤال الثاني , هل يجوز اساساً ان نكون على وشك خطبة فتاة ما , و في نفس الوقت نبحث عن غيرها؟ , خشيت ان يقول لي هل انت صاحب مدونة رحلة البحث عنها؟ , الحمدلله ان مدونتي لا يدخلها سوى سبعة أشخاص ,ولكنه قال لا بأس طالما لم يكن هناك اتفاق , ولكن قد يسبب لكم الموضوع احراجاً في حال وصل لهم الخبر , و الافضل تجنب الشبهات , كلام منطقي و سليم , عسى الله ان يختار لي ما فيه الخير

.....................

خلال ثواني وصل الخبر لأختي انه يجوز طالما هو تحت ضغط منكِ , و انك ستتحملين الذنب كاملاً , و انا بحكم اني مسكين ولا رأي لي فلا غبار عليّ , عموماً , كانت الخطة ان اذهب معها الى بيت صديقتها , و تأتي اختي بالصورة و اشاهدها في السيارة و نعيدها اليهم فوراً , لن يستغرق الموضوع سوى ثوان ٍ , و بالفعل هذا ما حدث
.....................
لن اطيل الحديث , لا اعلم لم توترّت , و كعادتي حين اتوتّر , مغص شديد في الطريق الى ان وصلنا , مغص اشد حينما جلست انتظر في السيارة نزول اختي بالصورة , مغص اشد و اشد حين مسكت الظرف الأبيض الذي بداخله الصورة , ولكن توقفت , سألت اختي , هل شاهدتيها؟ , قالت نعم , قلت وما رأيك؟ , قالت متأكده انها لن تعجبك , فقلت إذن لا داعي أن اراها و ناولتها الظرف , قالت بعد هذا كله لن تراها؟ , يا برودك يا أخي , ستراها شئت ام أبيت , و نظرت الي و الشرر يتطاير من عينيها , فقلت صدق الشيخ حين قال انه يجوز اذا كنت تحت تهديد السلاح , فأخذت الظرف الابيض بإستسلام و فتحت و اخرجت الصورة و نظرت اليها و اعدتها مرة أخرى في غضون أربعة ثواني , و فعلاً كانت كافية لإتخاذ القرار , الم تكفني تلك الثواني الأربع لأن اعجب بذات الوشاح الأبيض؟ , صدقت اختي , لم تعجبني , لا لعيب فيها ولكن سبحان الله , لم تعجبني و حسب
.....................
للحديث بقية

17 Comments:

  • اممم
    مابي افتي
    بس انا اللي اعرفه انه ينفع تشوف صور البنت او تشوفها هي وهي
    ما تدري(بس) تكون نيتك الزواج

    وش صار على الشايب ما دق؟
    :P

    By Blogger ii, at 8:45 PM  

  • بصراحه

    تحمست معك مرهـ :)


    وبعد أنا اللي أعرفه انه عادي تشوفها وهي ماتدري صورة ولا عالطبيعه :)

    موفق

    By Anonymous Anonymous, at 4:37 AM  


  • ~ se3loah ~
    انا كنت شاكك في الحكم لان حتى اهل البنت ما يدروا و صارت الشغلة من
    وراهم

    عموماً حصل خير و انشالله ما يتكرر مثل هذا الموضوع لإنه استفزني صراحة

    و ما اتصل الشايب و انشالله ما يتصل


    Anonymous

    ماشالله كلكم مثقفين دينياً و انا اللي احسب نفسي إنسان مُطّلع

    شكراً على الحماس و اتمنى انه يتضمن دعاء لي بالخير من وقت لآخر

    بالتوفيق للجميع

    By Blogger إبراهيم, at 7:33 PM  

  • أنا ما راح افتي و لا شي بس حتى لو لقيت اللي تعجبك فالموضوع ما راح ينتهي لما تطيح من عينك ذات الوشاح...

    و احس انك ما دورت زين. ما دام عندك رقم هاتف صاحب السيارة اتصل و خلص الموضوع.

    السلام عليكم
    و عليكم السلام
    ممكن اتجوز بنتك؟
    لا
    ليه
    بس
    ليه بس
    علشانك غريب! أحد يتصل و يقول كذا؟
    واحد قلي اقول كذا
    الله يسر يا ولدي، شف لك بيت ثاني
    خلاص شكرا
    عفوا يا ولدي
    مع السلامة
    الله يرزقك مع السلامة


    و خلاص ياخي

    ;P

    By Anonymous Anonymous, at 7:38 AM  

  • قريباً ان شاء الله

    مشكلتي ما احب اتفشل , راح اخلي الوالدة تتصل :P

    By Blogger إبراهيم, at 2:29 PM  

  • يا ابراهيم

    تكفى يا شيخ لو زبطت معاك أم غطوة بيضا أو المزيونة أو أي وحدة إنك تشوف لي أختها ولا بنت عمها ولا أي حاجة يسير فرح جماعي و أرخص و أوفر و بالنسبة للمهر يعاملونا - بسعر الجملة - و يمكن يعطونا زوجة ثالثة فوق البيعة
    و نتزوج و نرتاح من الأفلام الهندية إللي عايشين فيها أنا عني راضي بأم طرحة زرقا أو خضرا أو قوس قزح حتى

    أما بالنسبة للحكم فيجوز يا ولدي يجوز توكل على الله و شوف الصورة لكن على شرط أن تنظر للصورة بكلتا العينين بالتساوي فلا تنظر بالعين اليمنى أكثر من اليسرى و هكذا

    بس ... و لا تنساني زي ما أتفقنا ... أملي بعد الله عز و جل فيك يا إبراهيم لأني شطبت على الوالدة و الوالد و أخواتي من ناحية إنهم يلاقوا لي عروسة ...
    ما ليش غيرك يا خويا

    المهم
    الله معاك و أنا استمتعت كثيراً بقصتك الكئيبة لأنها نفس قصتي التعيسة و لا زالت

    الله يزوجك يا شيخ

    By Anonymous Anonymous, at 5:50 PM  


  • إيـــــــــــه , ولا دايـــــم إلا وجه اللــــــــــه >:(

    معليش شدّة و تزول , انتا بس متعملش في نفسك كدا , خلي ايمانك بالله قوي

    محد حاسس فينا ياخي , يحسبوا الموضوع سهل , في ناس محظوظين , ياخد بنت عمه ولا بنت خالته ولا بنت الجيران اللي يحبها من زمان , بينما البسطاء من امثالنا يتعبوا والله

    انا حذرت امي , قلتلها شوفي هيا تلاته محاولات للزواج , لو ما زبطت وحده فيهم , راح اوهب نفسي للحياة , ادورلي على غار ولا قمة جبل و اتخلص من جميع مظاهر الحياة المتحضرة و ابدأ رحلة الكهانة و التصوّف


    الله يزوجنا جميعاً ببنات الحلال

    خصوصاً انا >:|

    By Blogger إبراهيم, at 7:59 PM  

  • ممتاز

    أنا كنت خايف إني لما أهجر الناس و أروح أعيش في الصحراء أو بين الكهوف و الجبال أكون لوحدي تماماً بس الآن عرفت إني حاكون متونس بيك

    أعتقد لازم نشوف حل لمشكلتي قبل مشكلتك لأن أنا عمري 29 و إنت 23 يعني لو أمكن أنا أول

    بس مو مشكلة .. أنا فعلاً فقدت الأمل من الوالدة و الوالد لكن أملي في الله كبير إني أدخل الجنة بعد هذا العناء الطويل و ألاقي وحدة من الحور العين سبيشال إديشن
    إن شاء الله
    أحياناً أقول يا ليتني كنت من الشباب المصاحبين إللي يقعد يرقم و يتعرف و في النهاية يختار بنفسه بعد قصص حب و كلام من دا و الأهل يلاقوا نفسهم أمام الواقع المرير و يوافقوا غصباً عن عيونهم لكم المشكلة إني مو من هذا النوع إللي يلفلف في الأسواق و الشوارع

    و حتى إشعار آخر أبقى في إنتظار الحور العين
    الله يعيننا على أنفسنا و شياطيننا

    الفرج يا رحمن يا رحيم

    By Anonymous Anonymous, at 10:21 PM  

  • ابراهيم وبندر,

    والله أعرف لكم بنتين زي العسل وقريبين من تفكيركم كما هو واضح لي. أنا متزوج أختهم الثالثة.

    مستعد أتعاون معكم على الخير وأحل مشكلتكم المستعصية. وإذا ما عجبكم الوضع, صدقوني أطلق أختهم وأطلع معاكم على الجبل!

    By Anonymous Anonymous, at 12:52 PM  

  • مدونة جميلة و أسلوب الكتابة ممتع أيضا. قرأت يوميات رحلتك كلها, و أرى أنك شخص "واقعي" إلى حد ما, لكن أليست عملية البحث من قبلك و والدتك و أختك أيضا تشوش عليك؟

    نقطة أخيرة, لو أنا كنت مكان "الحسناء" أو حتى "المملوحة" لا أعتقد أني سأكون منشكحة بخطيب يبحث عن فتاته في نفس الوقت.

    أخيرا (مرة أخرى) بالتوفيق و الله يرزقك زوجة صالحة زي الي في مخك, و لا تنسى الاستخارة!

    By Blogger Қhawlằh, at 3:09 PM  

  • الله يرزقك الزوجة الصالحة
    و ييسر دربك للخير و البركة

    آمين
    :)

    By Blogger maha, at 10:43 PM  


  • بندر

    ماشالله , الله يعطيك طولة العمر بس 29 من غير جواز , توو متش صراحة , انا صحيح حلفت يمين اني ما راح اجامل و اخد وحده مني مقتنع بيها تماماً , بس للصبر حدود للصبر حدود , يعني تقدر تقول حدّي لمن يسير عمري 25 و راح ارضى بإي وحده , حتى لو انشالله طلعت شبهي

    و على سيرة الشباب الصايعين بتوع الترقيم , اعتقد و بحكم ملاحظتي انهم اكثر حظاً مننا, لانهم بيشوفو الانواع كلها و يجربو و عندهم حرية الإختيار , آخ بس لا تخليني اطلّع الكلام اللي في قلبي عن حال مجتمعنا المتناقض

    امشي نسوي بلوغ نسمية راسين في الحلال و ندّيها بزنس؟


    Anonymous
    الظاهر انك متورط في حماتك و تبغى شركاء في الجريمة , لا يا عم إبعد مش عايز
    اذا تبغاني اصدقك لازم تثبت حسن نيّتك , اول شي اكتب بإسمك الحقيقي , و ثانياً طلق اختهم أول بعدين نتفاهم في باقي التفاصيل >:D

    mo5 o 7ekma
    مع محاولاتي اني اركّز على المدوّنه و ابتعد عن الكلام عن نفسي ولكن فعلاً , اعتقد اني اميل الى الواقعية بشكل كبير جداً
    اما عن التشويش , انا معتبر ان بحث الوالدة هو الاساس و انا الفرع , يعني انا اللي جالس اشوّش عليهم مو العكس

    والله ولا انا منشكح باللي جالس يحصل , و عبرت اكتر من مرة عن استيائي و ان ضميري كان قاتلني , بس طبعاً مع الوقت الظاهر بدأ يخف تأنيب الضمير
    راح اكون حريص ان خطيبة المستقبل ما توصل للمدوّنة , ما ابغى حاجه تمسكها عليا طول العمر , راح اخفي معالم الجريمة بشكل أو بآخر
    يمكن اغير اسمي اخليه عبد الصبور لقمان من الزقازيق

    هي كانت الفكرة صراحة اني اتوقعت اني راح الاقيها , و بعد الجواز مثلاً اوريها الموقع و كانت حتكون حركة لطيفة اتوقع

    بس عاد , أنا اريد و الله يفعل ما يريد , و الاستخارة بإذن الله مستمرّة , و الله يقوينا جميعاً على فعل الخير


    maha

    آمين , شكراً على الدعم المعنوي



    الشكر للجميع



    By Blogger إبراهيم, at 11:02 PM  

  • إييييييه ... فعلاً .. بلاش أشتكي لك لا تبكي لي بعدين

    المجتمع قصة لوحده
    البنت قصص و قصص
    تبغى بنت كيف بالظبط ؟
    متدينة و جميلة و جامعية و رشيقة و ذكية و .. و .. و

    ما في ترى

    راحوا خلاص
    النوع هادا
    out of stock

    بالنسبة للبيزنس إللي تقول عليه في منه كثيييير
    و بالصور و مية مية
    و عندك إختيارات كثيرة .. مسيار أو عادي أو عرفي أو حتى بالحرام البواح أعتقد ممكن

    شايف كيف يا عم إبراهيم
    الناس تقول الحرام سهل و الحلال صعب
    أنا أقول كلهم أصعب من بعض

    أما الأخ
    Anonymous
    و عرضه المغري
    هات إللي عندك يا عم
    بس كم حتدفعوا لي عشان أكون على بينة
    :)
    أمي ترفض حكاية الزواج على الإنترنت
    بس أنا خلاص راضي بأي شيء
    حتى لو كان زواج بالبيجر

    By Anonymous Anonymous, at 3:24 AM  

  • حبيبي فيه مثل يقولونه هنا في الرياض وبقوله لك

    "ياصبر الأرض"
    هههههههههههههههههه

    الله يعينك انت وهالبحث

    By Blogger Lord Bin Sleet, at 11:15 AM  

  • بندر حالتك صعععععبه
    اجل زواج بالبيجر
    :D


    لورد بن سليت:
    لا تستغل جهل الناس
    ترا حرام ربي يعاقبك والله
    ما يدرون وش ياصبر الارض

    By Blogger ii, at 12:08 PM  

  • أفا يا لورد

    تستغل جهلي بهذا المثل إللي من عندكم و أنا ما أفهمه

    أفا و ألف كلا و حسافة

    طيب بس قوللي إيش معناه

    ممكن أمشيها

    By Anonymous Anonymous, at 6:49 PM  

  • رسالة الى الأعزب مستر بندر حكايتك مشابهة لبندر قريبي
    اذا ما زلت اعزب وهو احتمال جداً ضئيل بنسبة ١ في المئة لأننا الان في ٢٠١٢
    لكن لا ضير من المحاولة

    اذا ما زلت اعزب
    أنا عندي الحل حاول تدورلي (هههههههههه وحدة متأثرة بالقصة)

    By Blogger meaad, at 12:33 AM  

Post a Comment

<< Home